ارتفاع الناتج المحلي الأمريكي بمعدل سنوي 4.9%

الاقتصاد الأمريكي
الاقتصاد الأمريكي

شهد الاقتصاد الأمريكي أسرع وتيرة نمو فيما يقرب من عامين بالربع الثالث نظراً لأن ارتفاع الأجور جراء ضيق سوق العمل ساهم في تعزيز إنفاق المستهلكين، ما يدحض مجدداً تحذيرات الانزلاق إلى ركود الذي كان يخيم على الاقتصاد منذ 2022.

اقرأ أيضًا| تنبيه هام من رئيس الضرائب بشأن العمل يومي الجمعة والسبت

وارتفع الناتج المحلي الأمريكي الإجمالي بمعدل سنوي 4.9% الربع الماضي، ما يعد الوتيرة الأسرع منذ الربع الرابع 2021، وكان قد توقع الاقتصاديون في استطلاع "رويترز" نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.3%.

وقالت  "رويترز" إن الاقتصاد نما بوتيرة 2.1% خلال الفترة من إبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران، وأخذ في الاتساع بوتيرة أعلى كثيراً مما توقعها مسؤولي الفيدرالي.

وبينما يُستبعد استدامة النمو القوي بالربع الثالث، فإنه دليلاً على مرونة الاقتصاد رغم رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بقوة.

وراجع غالبية الاقتصاديين توقعاتهم إذ يرون الآن أن الفيدرالي بإمكانه إدارة هبوطاً سلساً للاقتصاد، في إشارة إلى قوة إنتاجية العمال واعتدال نمو تكاليف وحدة العمل في الربع الثاني، وهو ما توقعوا استمراره خلال الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول.

وتتوقع الأسواق المالية أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعه المقرر يومي 31 أكتوبر/تشرين الأول و1 نوفمبر/تشرين الثاني، بحسب أداة "فيدووتش" الصادرة عن "سي إم إي".

 ويُشار إلى أنه منذ شهر مارس/آذار، رفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة القياسية لليلة واحدة بمقدار 525 نقطة أساس إلى النطاق الحالي الذي يتراوح بين 5.25% إلى 5.50%.